آخر ساعة

ترشيد إبحار الأبناء على شبكة الانترنيت موضوع دعوة وجهتها وكالة السلامة المعلوماتية الى الاولياء

الشعب نيوز/ خليفة شوشان. بمناسبة العطلة الصيفية اصدرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية بلاغا وجهت فيه دعوة للاولياء إلى الرفع من درجة اليقظة وإلى الحرص على أن يتمتع الأطفال والناشئة بعطلة أكثر أمانا على شبكة الأنترنات.
 واوضحت الوكالة أن الدعوة تتنزل في إطار تزامن العطلة الصيفية مع وجود تطور في نسق إرتباط الأطفال والناشئة بشبكة الأنترنات وارتفاع المدة الزمنية الخاصة بإبحارهم على الشبكة.
 وأكدت على ضرورة مراقبة الأولياء لأطفالهم أثناء الإرتباط بشبكة الأنترنات ومرافقتهم، وذلك بالإضافة إلى ضرورة الحرص على إرساء ثقافة الحوار داخل الأسرة ومع الأبناء وتعزيزها. وذلك لما سينجر عنها من تبعات إيجابية على الأطفال تتمثل خاصة في توعيتهم وتعريفهم بطريقة سلسة ومبسطة بالمخاطر الممكنة على شبكة الأنترنات وبطرق الوقاية والحماية منها من جهة، وفي تنمية ثقتهم بأنفسهم وتعزيزها وجعل الأولياء مرجعا لهم عند التعرض إلى مضمون أو صورة غير ملائمين، من جهة ثانية.
كما دعت الوكالة الأولياء إلى تركيز واستعمال آليات مراقبة إبحار أبنائهم على شبكة الأنترنات  Les outils de contrôle parental ، وهو ما من شأنه، أن يمكن من إبحار أكثر أمانا للأطفال والناشئة على شبكة الأنترنات.
 وذكرت الوكالة بضرورة عدم الإدلاء بمعطيات خاصة على الأنترنات ومواقع التواصل الإجتماعي، على غرار مواعيد التنقلات وأرقام الهاتف وعناوين المسكن والمدرسة وأرقام بطاقات التعريف الوطنية الخاصة بالأولياء وأرقام بطاقات الإئتمان والحسابات البنكية والبريدية الخاصة بهم. كما دعت إلى تجنب قبول دعوات لمقابلة أشخاص تم التعرف عليهم على الأنترنات وعلى مواقع التواصل الإجتماعي وإلى إعلام الولي بذلك وإلى عدم الوثوق في الأشخاص الذين تم التعرف عليهم في العالم الإفتراضي. 
كما أكدت الوكالة على ضرورة التثبت من صحة ومصداقية الروابط والمضامين الرقمية ومصداقية مرسل الرسالة الإلكترونية، وذلك سواء، تم تلقيها أو تقاسمها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مختلف شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفايسبوك أو التويتر أو الأنستغرام أو غيرها.
 ونوهت الوكالة في نهاية دعوتها إلى أنها تبقى على ذمة الأولياء لمزيد من التفاصيل والمعطيات بهدف مساندة الأسرة التونسية في ترشيد إبحار الأبناء على شبكة أكثر أمانا.